مدارس المنيل القومية ( القسم العربي )

اهلا ومرحبا بكم في منتدي يساعد علي التعليم والتعلم بمعايير الجودة التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدارس المنيل القومية ( القسم العربي )

اهلا ومرحبا بكم في منتدي يساعد علي التعليم والتعلم بمعايير الجودة التعليمية

مدارس المنيل القومية ( القسم العربي )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدارس المنيل القومية ( القسم العربي )

ادارة مصر القديمة التعليمية


    أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - مقتبسة من موقع كايرو دار

    mah etman
    mah etman
    Admin


    تاريخ التسجيل : 17/09/2009

    أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - مقتبسة من موقع كايرو دار Empty أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - مقتبسة من موقع كايرو دار

    مُساهمة من طرف mah etman الجمعة مايو 31, 2013 9:52 am

    أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثامن عشر

    س21)

    أ‌) لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ؟

    ب‌) فيم اتفق هؤلاء الأدباء مع « مدرسة أبوللو » وفيم اختلفوا ؟

    الإجابة :



    أ‌) أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ، لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .



     من جوانب الإتفاق بين مدرسة « المهجر » ومدرسة « أبوللو » ما يلي :

    1) حب الطبيعة والامتزاج بها ومنتجاتها .

    2) الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .



     ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :

    في مدرسة المهجر :

    1) التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلان الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة لسلام الفرد والوجود .

    2) الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .







    في مدرسة أبوللو :

    1) التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .

    2) استعمال اللغة استعمالا جديدا ، في دلالات الالفاظ والصور .



    س 22: وازن بين جماعة الديوان وجماعة أبوللو ؟



    الإجابة :

    الديوان

    1) المثل العليا .

    2) غلبة الجانب الفكري .

    3) لغة عصرية وموضوعات جديدة



    أبوللو

    1) استخدام اللغة استخداما جديدا مثل الملاح التائه .

    2) غلبة الجانب الوجداني .

    3) الموسيقا الهادئة والشعر المقطعي



    س 23: وازن بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية ؟

    الإجابة :



    المدرسة الكلاسيكية المدرسة الرومانسية



    ‌أ) الاعتماد على الخيال الجزئي .

    ‌ب) وصف الطبيعة من الخارج من ناحية الشكل واللون .

    ‌ج) وحدة الوزن والقافية .

    ‌د) الاعتماد على وحدة البيت وهي استقلال البيت أو مجموعة الأبيات حول موضوع ولذلك تتعدد الموضوعات . ‌



    أ) الخيال الكلي والجزئي .

    ‌ب) الامتزاج بالطبيعة بحيث تكون مرآة لما في داخلهم

    ‌ج) التجديد في الوزن والقافية .

    ‌د) الاعتماد على الوحدة العضوية أي تكون القصيدة كائنا حيا لكل جزء وظيفته ولا تتعدد موضوعاتها .







    س 24: علل لما يأتي : ظهور النزعة الروحية في أدب المهجر .

    الإجابة



    1- التأمل .

    2- التأثر بالمادية الغربية .

    3- اللجوء الى الله والإيمان بالأخوة الإنسانية والمحبة والتسامح .



    س25 : وازن بين جماعة الديوان ومدرسة الإحياء ؟

    الإجابة



    جماعة الديوان

    1) الوحدة العضوية .

    2) الشعر المرسل .

    3) طغيان الجانب الفكري على الوجداني .

    4) التجارب الذاتية .



    الإحياء

    1) عدم مراعاة الوحدة العضوية .

    2) الوزن الواحد والقافية الواحدة .

    3) طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .

    4) اختفاء شخصية الشاعر .



    س26 : اتخذ شكل القصيدة عند جماعة أبوللو منحنى تجديديا . ناقش ذلك موضحا الخصائص التي تأثروا بها ؟

    1) الشعر المقطعي .

    2) الشعر المرسل

    3) الوحدة العضوية .

    4) الموسيقى الهادئة .

    5) تنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .

    6) استعمال اللغة استعمالا جديدا .







    المدرسة الواقعية :



    س27) اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .



    من حيث المضمون

    1) القصيدة تعبير عن تجربة واقعية .

    2) للشعر رسالة حيوية تجاه المجتمع وتصوير هموم الناس والتعبير عن الصراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم وموقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير والتراث وقضايا الوطن



    ثانيا : فنــــــون النثر



    س28: تعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ما هي هذه الانواع ؟ وما هي المجالات التي كانت تستخدم فيها؟

    ج : أولا : من حيث الشكل :

    هناك ( المقال القصير ) الذي يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة وبأسلوب واضح وعبارات سهلة .



    وفي كل مقال يعرض الكاتب ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو الدينية أو الاقتصادية ، ويطلق على هذا اللون من المقال : " العمود الصحفي " ، أو " الخاطرة " .



    س29: ما هي السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟

    ج :

     وضوح الأسلوب : أن الهدف من المقال أن يصل الرأي إلى القراء وأن يؤثر فيهم ، ولهذا يلزم تجنب الألفاظ الغربية والألفاظ العامية المبتذلة .

     قوة الأسلوب :فلا ضعف في التراكيب ولا قلقلة في استعمال الألفاظ ولا حشو ولا تطويل .

     جمال الأسلوب :بالبحث عن الألفاظ الملائمة للمعاني ، وإيراد الصور والمحسنات في غير تكلفة .



    القصــــة القصــــــيرة



    س30: وضع نقاد فن القصة القصيرة مجموعة من الأسس البنائية التي تعين المؤلفين في هذا المجال ، ما أهم هذه المبادئ؟

    ج: من أهم الأسس التي رآها النقاد ضرورية في مجال القصة القصيرة :

     مبدأ الوحدة :ويشمل وحدة الدافع ، ووحدة الحدث ، ووحدة الفكرة ، ووحدة الهدف .

    ومبدأ الوحدة هو الذي يميز القصة القصيرة الجيدة عن غيرها .

    وكاتب القصة القصيرة المخلص لعمله لا يكتب كلمة واحدة لا فائدة منها ، بل ان كل كلمة يكتب فيها يجب أن يكون لها دورها في الوصول إلى الهدف المنشود .

     مبدأ التكثيف والتركيز :إن القصة القصيرة هي الفن الأدبي الشديد التكثيف والتركيز والموضوعية ، لأنها تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، ومن ثم فان عنصر التركيز واجب .

     تفاصيل الانشاء :إن تحقيق مبدأ الوحدة والتكثيف يتطلب عناية خاصة بتفاصيل بناء القصة وانشائها ضمانا للإحكام الفني والتفاصيل هي :







    1) الشخصيات :في القصة القصيرة ، فمن اللازم أن تلتحم جميع شخصياتها وأن تكون متوافقة حتى يتحقق للأثر وحدته .

    2) الحوار :وقد تشمل القصة القصيرة حوارا قليلا أو لا تشمل ، فاذا وجد الحوار فانه يلزم أن يكون جزءا من بنائها العضوي .

    3) الصراع :والصراع أصبح جزءا مهما في بعض القصص القصيرة الحديثة ، لأنه يضفي على الشخصيات حرارة وحيوية .

    4) التشويق :ويشترط توافر عنصر التشويق في القصة القصيرة .

    5) الصدق :ويضاف إلى هذا كله توافر عنصر الصدق مع الواقع الذي تقدم إليه القصة القصيرة ، أي أن تكون عناصرها مقنعه .

    وقد ظلت تلك المبادئ أساسا تحكم بناء القصة القصيرة فترة طويلة من الزمن ، ومن منتصف الستينات أصبح الكتاب ، على مستوى العالم ، يعيدون النظر في تلك الأسس بالحذف والإضافة .



    س31: إن القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر؟



    أ‌) بم تعلل ذلك ؟

    ب‌) قارن بين الرواية والقصة القصيرة .



    ج: أ‌) القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر ، لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم الى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من جوانب حياة الفرد إلى زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف أو تصوير خلجة من خلجات النفس تصويرا مكثفا يساير روح العصر في إيجاز بكلمات موحدة منتقاة تؤدي الى إظهار الحقيقة وجلائها .



    ب‌) المقارنة بين الرواية والقصة القصيرة :

    الرواية : عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة ، وعن فن المسرحية وكما تعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . وكما أنها تتناول قطاعا طوليا من الحياة , وهي أقرب الى التوغل في أبعاد الزمن .



    القصة القصيرة : الأحداث فيها قليلة ، والشخصيات لا تتعدد ، ووجهات النظر لا تتكاثر ، وهي قصيرة ومركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة كما أنها تتناول قطاعا عرضيا من الحياة ، وهي أقرب الى التوغل في أبعاد النفس .







    الــــروايــــــة



    س32) للرواية نهايتان وضحهما ؟

    والنهاية نوعان :

     نهاية معقولة يقدم فيها الكاتب الحل ، ويلقي الأضواء على طبيعة الصراع ويجد القارئ أمامه حل المشكلة.

     ونهاية مفتوحة ، لا يقدم الكاتب فيها حلا ، ولا ينهي المشكلة أمام القارئ بل يحثه على أن يبحث عن حل للمشكلة ، وبذلك يشارك المؤلف في البحث عن الحل . وفي هذا إيقاظ وتدريب لخيال القارئ ...



    س33) وازن بين الرواية والقصة والمسرحية ؟

    الموازنة بين :



    الرواية القصة المسرحية

    1) طويلة

    2) متعددة اشخصيات

    3) متنوعة الأهداف متشابكة الأحداث

    4) الأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .

    1) محدودة المساحة والأحداث والشخصيات .

    2) تناول شعرا واحدا

    3) كثيفة تتميز بنوع من الوحدة تشبه الوحدة العضوية في الشعر

    1) تعتمد على الحوار الذي يصور الأحداث وينمي الصراع ويحرك المشاعر حتى تصل الأحداث الى النهاية .







    س34) ماهىصفات الجملة المسرحية « الحوار »؟

    أ‌) تختلف طولا وقصرا باختلاف المواقف .

    ‌ب) تتفاوت في فصاحتها طبقا لمستوى الشخصية .

    ‌ج) قادرة على كشف الأبعاد النفسية للشخصية .



    س35) وضح أنواع الشخصيات؟

    الشخصيات : « أنواعها » .

    • محورية : تبدأ وتنتهي عندها الأحداث .

    • ثانوية : تساعد الشخصية المحورية .

    • نامية متطورة .

    • مسطحة .



    س36) ماهى شروط جودة الصراع ؟

    أ) أن تكون له قيمة فنية .

    ب) ألا يكون متكلفا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 10:16 pm