أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثامن عشر
س21)
أ) لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ؟
ب) فيم اتفق هؤلاء الأدباء مع « مدرسة أبوللو » وفيم اختلفوا ؟
الإجابة :
أ) أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ، لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
من جوانب الإتفاق بين مدرسة « المهجر » ومدرسة « أبوللو » ما يلي :
1) حب الطبيعة والامتزاج بها ومنتجاتها .
2) الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
في مدرسة المهجر :
1) التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلان الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة لسلام الفرد والوجود .
2) الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
في مدرسة أبوللو :
1) التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2) استعمال اللغة استعمالا جديدا ، في دلالات الالفاظ والصور .
س 22: وازن بين جماعة الديوان وجماعة أبوللو ؟
الإجابة :
الديوان
1) المثل العليا .
2) غلبة الجانب الفكري .
3) لغة عصرية وموضوعات جديدة
أبوللو
1) استخدام اللغة استخداما جديدا مثل الملاح التائه .
2) غلبة الجانب الوجداني .
3) الموسيقا الهادئة والشعر المقطعي
س 23: وازن بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية ؟
الإجابة :
المدرسة الكلاسيكية المدرسة الرومانسية
أ) الاعتماد على الخيال الجزئي .
ب) وصف الطبيعة من الخارج من ناحية الشكل واللون .
ج) وحدة الوزن والقافية .
د) الاعتماد على وحدة البيت وهي استقلال البيت أو مجموعة الأبيات حول موضوع ولذلك تتعدد الموضوعات .
أ) الخيال الكلي والجزئي .
ب) الامتزاج بالطبيعة بحيث تكون مرآة لما في داخلهم
ج) التجديد في الوزن والقافية .
د) الاعتماد على الوحدة العضوية أي تكون القصيدة كائنا حيا لكل جزء وظيفته ولا تتعدد موضوعاتها .
س 24: علل لما يأتي : ظهور النزعة الروحية في أدب المهجر .
الإجابة
1- التأمل .
2- التأثر بالمادية الغربية .
3- اللجوء الى الله والإيمان بالأخوة الإنسانية والمحبة والتسامح .
س25 : وازن بين جماعة الديوان ومدرسة الإحياء ؟
الإجابة
جماعة الديوان
1) الوحدة العضوية .
2) الشعر المرسل .
3) طغيان الجانب الفكري على الوجداني .
4) التجارب الذاتية .
الإحياء
1) عدم مراعاة الوحدة العضوية .
2) الوزن الواحد والقافية الواحدة .
3) طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .
4) اختفاء شخصية الشاعر .
س26 : اتخذ شكل القصيدة عند جماعة أبوللو منحنى تجديديا . ناقش ذلك موضحا الخصائص التي تأثروا بها ؟
1) الشعر المقطعي .
2) الشعر المرسل
3) الوحدة العضوية .
4) الموسيقى الهادئة .
5) تنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
6) استعمال اللغة استعمالا جديدا .
المدرسة الواقعية :
س27) اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .
من حيث المضمون
1) القصيدة تعبير عن تجربة واقعية .
2) للشعر رسالة حيوية تجاه المجتمع وتصوير هموم الناس والتعبير عن الصراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم وموقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير والتراث وقضايا الوطن
ثانيا : فنــــــون النثر
س28: تعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ما هي هذه الانواع ؟ وما هي المجالات التي كانت تستخدم فيها؟
ج : أولا : من حيث الشكل :
هناك ( المقال القصير ) الذي يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة وبأسلوب واضح وعبارات سهلة .
وفي كل مقال يعرض الكاتب ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو الدينية أو الاقتصادية ، ويطلق على هذا اللون من المقال : " العمود الصحفي " ، أو " الخاطرة " .
س29: ما هي السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟
ج :
وضوح الأسلوب : أن الهدف من المقال أن يصل الرأي إلى القراء وأن يؤثر فيهم ، ولهذا يلزم تجنب الألفاظ الغربية والألفاظ العامية المبتذلة .
قوة الأسلوب :فلا ضعف في التراكيب ولا قلقلة في استعمال الألفاظ ولا حشو ولا تطويل .
جمال الأسلوب :بالبحث عن الألفاظ الملائمة للمعاني ، وإيراد الصور والمحسنات في غير تكلفة .
القصــــة القصــــــيرة
س30: وضع نقاد فن القصة القصيرة مجموعة من الأسس البنائية التي تعين المؤلفين في هذا المجال ، ما أهم هذه المبادئ؟
ج: من أهم الأسس التي رآها النقاد ضرورية في مجال القصة القصيرة :
مبدأ الوحدة :ويشمل وحدة الدافع ، ووحدة الحدث ، ووحدة الفكرة ، ووحدة الهدف .
ومبدأ الوحدة هو الذي يميز القصة القصيرة الجيدة عن غيرها .
وكاتب القصة القصيرة المخلص لعمله لا يكتب كلمة واحدة لا فائدة منها ، بل ان كل كلمة يكتب فيها يجب أن يكون لها دورها في الوصول إلى الهدف المنشود .
مبدأ التكثيف والتركيز :إن القصة القصيرة هي الفن الأدبي الشديد التكثيف والتركيز والموضوعية ، لأنها تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، ومن ثم فان عنصر التركيز واجب .
تفاصيل الانشاء :إن تحقيق مبدأ الوحدة والتكثيف يتطلب عناية خاصة بتفاصيل بناء القصة وانشائها ضمانا للإحكام الفني والتفاصيل هي :
1) الشخصيات :في القصة القصيرة ، فمن اللازم أن تلتحم جميع شخصياتها وأن تكون متوافقة حتى يتحقق للأثر وحدته .
2) الحوار :وقد تشمل القصة القصيرة حوارا قليلا أو لا تشمل ، فاذا وجد الحوار فانه يلزم أن يكون جزءا من بنائها العضوي .
3) الصراع :والصراع أصبح جزءا مهما في بعض القصص القصيرة الحديثة ، لأنه يضفي على الشخصيات حرارة وحيوية .
4) التشويق :ويشترط توافر عنصر التشويق في القصة القصيرة .
5) الصدق :ويضاف إلى هذا كله توافر عنصر الصدق مع الواقع الذي تقدم إليه القصة القصيرة ، أي أن تكون عناصرها مقنعه .
وقد ظلت تلك المبادئ أساسا تحكم بناء القصة القصيرة فترة طويلة من الزمن ، ومن منتصف الستينات أصبح الكتاب ، على مستوى العالم ، يعيدون النظر في تلك الأسس بالحذف والإضافة .
س31: إن القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر؟
أ) بم تعلل ذلك ؟
ب) قارن بين الرواية والقصة القصيرة .
ج: أ) القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر ، لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم الى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من جوانب حياة الفرد إلى زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف أو تصوير خلجة من خلجات النفس تصويرا مكثفا يساير روح العصر في إيجاز بكلمات موحدة منتقاة تؤدي الى إظهار الحقيقة وجلائها .
ب) المقارنة بين الرواية والقصة القصيرة :
الرواية : عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة ، وعن فن المسرحية وكما تعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . وكما أنها تتناول قطاعا طوليا من الحياة , وهي أقرب الى التوغل في أبعاد الزمن .
القصة القصيرة : الأحداث فيها قليلة ، والشخصيات لا تتعدد ، ووجهات النظر لا تتكاثر ، وهي قصيرة ومركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة كما أنها تتناول قطاعا عرضيا من الحياة ، وهي أقرب الى التوغل في أبعاد النفس .
الــــروايــــــة
س32) للرواية نهايتان وضحهما ؟
والنهاية نوعان :
نهاية معقولة يقدم فيها الكاتب الحل ، ويلقي الأضواء على طبيعة الصراع ويجد القارئ أمامه حل المشكلة.
ونهاية مفتوحة ، لا يقدم الكاتب فيها حلا ، ولا ينهي المشكلة أمام القارئ بل يحثه على أن يبحث عن حل للمشكلة ، وبذلك يشارك المؤلف في البحث عن الحل . وفي هذا إيقاظ وتدريب لخيال القارئ ...
س33) وازن بين الرواية والقصة والمسرحية ؟
الموازنة بين :
الرواية القصة المسرحية
1) طويلة
2) متعددة اشخصيات
3) متنوعة الأهداف متشابكة الأحداث
4) الأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
1) محدودة المساحة والأحداث والشخصيات .
2) تناول شعرا واحدا
3) كثيفة تتميز بنوع من الوحدة تشبه الوحدة العضوية في الشعر
1) تعتمد على الحوار الذي يصور الأحداث وينمي الصراع ويحرك المشاعر حتى تصل الأحداث الى النهاية .
س34) ماهىصفات الجملة المسرحية « الحوار »؟
أ) تختلف طولا وقصرا باختلاف المواقف .
ب) تتفاوت في فصاحتها طبقا لمستوى الشخصية .
ج) قادرة على كشف الأبعاد النفسية للشخصية .
س35) وضح أنواع الشخصيات؟
الشخصيات : « أنواعها » .
• محورية : تبدأ وتنتهي عندها الأحداث .
• ثانوية : تساعد الشخصية المحورية .
• نامية متطورة .
• مسطحة .
س36) ماهى شروط جودة الصراع ؟
أ) أن تكون له قيمة فنية .
ب) ألا يكون متكلفا .
س21)
أ) لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ؟
ب) فيم اتفق هؤلاء الأدباء مع « مدرسة أبوللو » وفيم اختلفوا ؟
الإجابة :
أ) أقبل القراء في الوطن العربي على شعر « أدباء المهجر » ، لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
من جوانب الإتفاق بين مدرسة « المهجر » ومدرسة « أبوللو » ما يلي :
1) حب الطبيعة والامتزاج بها ومنتجاتها .
2) الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
في مدرسة المهجر :
1) التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلان الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة لسلام الفرد والوجود .
2) الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
في مدرسة أبوللو :
1) التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2) استعمال اللغة استعمالا جديدا ، في دلالات الالفاظ والصور .
س 22: وازن بين جماعة الديوان وجماعة أبوللو ؟
الإجابة :
الديوان
1) المثل العليا .
2) غلبة الجانب الفكري .
3) لغة عصرية وموضوعات جديدة
أبوللو
1) استخدام اللغة استخداما جديدا مثل الملاح التائه .
2) غلبة الجانب الوجداني .
3) الموسيقا الهادئة والشعر المقطعي
س 23: وازن بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية ؟
الإجابة :
المدرسة الكلاسيكية المدرسة الرومانسية
أ) الاعتماد على الخيال الجزئي .
ب) وصف الطبيعة من الخارج من ناحية الشكل واللون .
ج) وحدة الوزن والقافية .
د) الاعتماد على وحدة البيت وهي استقلال البيت أو مجموعة الأبيات حول موضوع ولذلك تتعدد الموضوعات .
أ) الخيال الكلي والجزئي .
ب) الامتزاج بالطبيعة بحيث تكون مرآة لما في داخلهم
ج) التجديد في الوزن والقافية .
د) الاعتماد على الوحدة العضوية أي تكون القصيدة كائنا حيا لكل جزء وظيفته ولا تتعدد موضوعاتها .
س 24: علل لما يأتي : ظهور النزعة الروحية في أدب المهجر .
الإجابة
1- التأمل .
2- التأثر بالمادية الغربية .
3- اللجوء الى الله والإيمان بالأخوة الإنسانية والمحبة والتسامح .
س25 : وازن بين جماعة الديوان ومدرسة الإحياء ؟
الإجابة
جماعة الديوان
1) الوحدة العضوية .
2) الشعر المرسل .
3) طغيان الجانب الفكري على الوجداني .
4) التجارب الذاتية .
الإحياء
1) عدم مراعاة الوحدة العضوية .
2) الوزن الواحد والقافية الواحدة .
3) طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .
4) اختفاء شخصية الشاعر .
س26 : اتخذ شكل القصيدة عند جماعة أبوللو منحنى تجديديا . ناقش ذلك موضحا الخصائص التي تأثروا بها ؟
1) الشعر المقطعي .
2) الشعر المرسل
3) الوحدة العضوية .
4) الموسيقى الهادئة .
5) تنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
6) استعمال اللغة استعمالا جديدا .
المدرسة الواقعية :
س27) اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .
من حيث المضمون
1) القصيدة تعبير عن تجربة واقعية .
2) للشعر رسالة حيوية تجاه المجتمع وتصوير هموم الناس والتعبير عن الصراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم وموقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير والتراث وقضايا الوطن
ثانيا : فنــــــون النثر
س28: تعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ما هي هذه الانواع ؟ وما هي المجالات التي كانت تستخدم فيها؟
ج : أولا : من حيث الشكل :
هناك ( المقال القصير ) الذي يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة وبأسلوب واضح وعبارات سهلة .
وفي كل مقال يعرض الكاتب ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو الدينية أو الاقتصادية ، ويطلق على هذا اللون من المقال : " العمود الصحفي " ، أو " الخاطرة " .
س29: ما هي السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟
ج :
وضوح الأسلوب : أن الهدف من المقال أن يصل الرأي إلى القراء وأن يؤثر فيهم ، ولهذا يلزم تجنب الألفاظ الغربية والألفاظ العامية المبتذلة .
قوة الأسلوب :فلا ضعف في التراكيب ولا قلقلة في استعمال الألفاظ ولا حشو ولا تطويل .
جمال الأسلوب :بالبحث عن الألفاظ الملائمة للمعاني ، وإيراد الصور والمحسنات في غير تكلفة .
القصــــة القصــــــيرة
س30: وضع نقاد فن القصة القصيرة مجموعة من الأسس البنائية التي تعين المؤلفين في هذا المجال ، ما أهم هذه المبادئ؟
ج: من أهم الأسس التي رآها النقاد ضرورية في مجال القصة القصيرة :
مبدأ الوحدة :ويشمل وحدة الدافع ، ووحدة الحدث ، ووحدة الفكرة ، ووحدة الهدف .
ومبدأ الوحدة هو الذي يميز القصة القصيرة الجيدة عن غيرها .
وكاتب القصة القصيرة المخلص لعمله لا يكتب كلمة واحدة لا فائدة منها ، بل ان كل كلمة يكتب فيها يجب أن يكون لها دورها في الوصول إلى الهدف المنشود .
مبدأ التكثيف والتركيز :إن القصة القصيرة هي الفن الأدبي الشديد التكثيف والتركيز والموضوعية ، لأنها تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، ومن ثم فان عنصر التركيز واجب .
تفاصيل الانشاء :إن تحقيق مبدأ الوحدة والتكثيف يتطلب عناية خاصة بتفاصيل بناء القصة وانشائها ضمانا للإحكام الفني والتفاصيل هي :
1) الشخصيات :في القصة القصيرة ، فمن اللازم أن تلتحم جميع شخصياتها وأن تكون متوافقة حتى يتحقق للأثر وحدته .
2) الحوار :وقد تشمل القصة القصيرة حوارا قليلا أو لا تشمل ، فاذا وجد الحوار فانه يلزم أن يكون جزءا من بنائها العضوي .
3) الصراع :والصراع أصبح جزءا مهما في بعض القصص القصيرة الحديثة ، لأنه يضفي على الشخصيات حرارة وحيوية .
4) التشويق :ويشترط توافر عنصر التشويق في القصة القصيرة .
5) الصدق :ويضاف إلى هذا كله توافر عنصر الصدق مع الواقع الذي تقدم إليه القصة القصيرة ، أي أن تكون عناصرها مقنعه .
وقد ظلت تلك المبادئ أساسا تحكم بناء القصة القصيرة فترة طويلة من الزمن ، ومن منتصف الستينات أصبح الكتاب ، على مستوى العالم ، يعيدون النظر في تلك الأسس بالحذف والإضافة .
س31: إن القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر؟
أ) بم تعلل ذلك ؟
ب) قارن بين الرواية والقصة القصيرة .
ج: أ) القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية الى روح العصر ، لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم الى التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من جوانب حياة الفرد إلى زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف أو تصوير خلجة من خلجات النفس تصويرا مكثفا يساير روح العصر في إيجاز بكلمات موحدة منتقاة تؤدي الى إظهار الحقيقة وجلائها .
ب) المقارنة بين الرواية والقصة القصيرة :
الرواية : عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة ، وعن فن المسرحية وكما تعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . وكما أنها تتناول قطاعا طوليا من الحياة , وهي أقرب الى التوغل في أبعاد الزمن .
القصة القصيرة : الأحداث فيها قليلة ، والشخصيات لا تتعدد ، ووجهات النظر لا تتكاثر ، وهي قصيرة ومركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة كما أنها تتناول قطاعا عرضيا من الحياة ، وهي أقرب الى التوغل في أبعاد النفس .
الــــروايــــــة
س32) للرواية نهايتان وضحهما ؟
والنهاية نوعان :
نهاية معقولة يقدم فيها الكاتب الحل ، ويلقي الأضواء على طبيعة الصراع ويجد القارئ أمامه حل المشكلة.
ونهاية مفتوحة ، لا يقدم الكاتب فيها حلا ، ولا ينهي المشكلة أمام القارئ بل يحثه على أن يبحث عن حل للمشكلة ، وبذلك يشارك المؤلف في البحث عن الحل . وفي هذا إيقاظ وتدريب لخيال القارئ ...
س33) وازن بين الرواية والقصة والمسرحية ؟
الموازنة بين :
الرواية القصة المسرحية
1) طويلة
2) متعددة اشخصيات
3) متنوعة الأهداف متشابكة الأحداث
4) الأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
1) محدودة المساحة والأحداث والشخصيات .
2) تناول شعرا واحدا
3) كثيفة تتميز بنوع من الوحدة تشبه الوحدة العضوية في الشعر
1) تعتمد على الحوار الذي يصور الأحداث وينمي الصراع ويحرك المشاعر حتى تصل الأحداث الى النهاية .
س34) ماهىصفات الجملة المسرحية « الحوار »؟
أ) تختلف طولا وقصرا باختلاف المواقف .
ب) تتفاوت في فصاحتها طبقا لمستوى الشخصية .
ج) قادرة على كشف الأبعاد النفسية للشخصية .
س35) وضح أنواع الشخصيات؟
الشخصيات : « أنواعها » .
• محورية : تبدأ وتنتهي عندها الأحداث .
• ثانوية : تساعد الشخصية المحورية .
• نامية متطورة .
• مسطحة .
س36) ماهى شروط جودة الصراع ؟
أ) أن تكون له قيمة فنية .
ب) ألا يكون متكلفا .